lundi 18 avril 2011

حزب العمال الشيوعي التونسي

 إسم الحزب : حزب العمال الشيوعي التونسي


المسؤول الأول : حمة الهمامي

التوجه : أقصى اليسار

تاريخ التأسيس : 3 جانفي 1986

تقديم الحزب :

أكبر وأقدم الأحزاب الماركسية اللينينية النشطة في تونس . أسس الحزب في 3 جانفي 1986 من طرف عدد من المناضلين السابقين في منظمة العامل التونسي . تعريفه المعلن عن نفسه هو

منظمة ثورية، تجمع مناضلين انضموا إليها عن طواعية للنضال سويا من أجل تحقيق الهدف الأسمى الشيوعي على مستوى وطني وعالمي .

في السنوات الست الأولى من عقد ثمانينات القرن العشرين وبقيادة حمة الهمامي كان الحزب فاعلا ضمن القطب اليساري مقابل حركة الاتجاه الإسلامي، التي يتزعمها راشد الغنوشي .

عند تسلم زين العابدين بن علي مفاتيح السلطة، وبعد الإطاحة بالحبيب بورقيبة، وقعت جميع المنظمات والهياكل، والأحزاب على ما يعرف بوثيقة الميثاق الوطني، التي قدمتها الحكومة على أنها الحل لتنظيم الحياة السياسية في البلاد. إلا أن حزب العمال الشيوعي التونسي كان الوحيد الذي رفض الإمضاء على هذه الوثيقة. في فيفري ومارس 1998 قامت السلطات بالقبض على 16 ناشطا في الحزب وحوكموا بتهمة الانتماء لمنظمة غير مرخص لها، في حين دخل حمة الهمامي وعمار عمروسية وسمير طعم الله في حالة السرية ولم يخرجوا منها إلا في 2 فيفري 2002 أثناء محاكمتهم التي انتهت بنقلهم إلى السجن .

لحزب العمال الشيوعي التونسي وجود هام على الساحة الطالبية غير أنهم ضعفوا في صلب الاتحاد العام لطلبة تونس كما لهم وجود في صلب الاتحاد العام التونسي للشغل . ويعمل حزب العمال في السرية منذ تأسيسه لرفض السلطة الاعتراف القانوني به .

حزب العمال الشيوعي التونسي أحد أطراف هيئة 18 أكتوبر للحريات التي ظهرت عام 2005 والتي تضم إلى جانبه الحزب الديمقراطي التقدمي وحركة النهضة الإسلامية غير المعترف بها وشخصيات يسارية وقومية مختلفة. للحزب تنظيم شبابي يدعى "اتحاد الشباب الشيوعي التونسي" يصدر نشرية "إلى الأمام". ينتمي الحزب لندوة الأحزاب والمنظمات الماركسية اللينينية (الوحدة والنضال ) ذات التوجه "الألباني ".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire