lundi 18 avril 2011

حزب الشباب للثورة والحرية


إسم الحزب : حزب الشباب للثورة والحرية

المسؤول الأول : حمادي القعود

التوجه : غير محدد

تاريخ التأسيس :14 مارس 2011

تقديم الحزب :

هو من الأحزاب التي تكونت بعد الرابع عشر من جانفي إحدى وألفين فقد تكاثفت مجموعة من الجهود لتكوين حزب سياسي معتدل يتسم بالوسطية تماشيا مع مختلف شرائح المجتمع التونسي والذي يمثل المرجعية الأولى .

فحزبنا بعيد عن التصنيفات السياسية التقليدية فنحن لسنا باليمين ولا باليسار ولا نعتبر أنفسنا حركة إسلامية وسوف نعمل تحت راية هذا الوطن العزيز من اجل المساهمة في تقدمه والنهوض به في مختلف المجالات والقطاعات من اجل الكرامة والحرية لجميع أفراد المجتمع والعدالة والمساواة بين الأفراد والجهات كل ذلك في ظل ديمقراطية حقيقية حيث تكون الكلمة الفصل وسيعمل حزب الشباب للثورة والحرية على تنمية روح التآخي والتكافل والتوازن الاجتماعي وسيسعى إلى إلغاء كل مظاهر التمييز الجهوية أو العروشية وسياسة فرق تسد التي غرسها النظام البائد لإضعاف مختلف مكونات المجتمع

وبذلك لا بد من تفعيل أطر قانونية جديدة تستوعب وتستجيب لهذه القيم في إطار الديمقراطية وفسح المجال أمام القدرات الوطنية وخاصة الشباب وذلك من خلال تفعيل دوره وإعطائه المكانة التي يستحقها حيث لا يجب أن ننسى انه هو من قام بهذه الثورة ورفض كل مظاهر التهميش والإبعاد والإقصاء

, وقد تقدم حزبنا بمطلب قصد الحصول علي التأشيرة للعمل الفعلي و القانوني بتاريخ 22 فيفري 2011 و تحصل علي وصل إيداع في الغرض ثم تحصل علي التأشيرة للعمل الفعلي و القانوني بتاريخ 14مارس 2011 .

و يتم ألان الإعداد لعقد المؤتمر الأول و ذلك قبل نهاية شهر افريل ليتكون من خلاله المكتب السياسي أو المجلس الاعلي للحزب, اللجنة المركزية, المصادقة علي القانون الداخلي, ميثاق الشرف و الأخلاق العامة, كما سيتم أداء القسم بالإضافة إلي ذلك سيتم تركيز المجالس الإقليمية التي لن تقل عن 24 مجلس مركزي .

حزب الشباب للثورة و الحرية هو حزب سياسي معتدل يقوم علي الشعارات التالية: كرامة, حرية, عدالة, مساواة .

الأعضاء المؤسسون لحزب الشباب للثورة و الحرية

الأستاذ حمادي القعود :

من ضمن المؤسسين لحزب الشباب للثورة و الحرية من مواليد 02 ماي 1964 بمنطقة التلالسة من ولاية المهدية .

مهندس أعمال و متحصل علي الإجازة في الهندسة المدنية و كذلك علي شهادة الدراسات العليا اختصاص العقارات البناء و الأشغال العامة .

و من معهد الدراسات التجارية و المدرسة العليا للهندسة « INSA » متخرج من المعهد العالي للعلوم التطبيقية


المعمارية بستراسبورغ -فرنسا .

متحصل كذلك علي شهادة المجيستار في الهندسة المختصة في البنيان و المشاريع الحضرية إلي جانب القيام بعدة أبحاث في إعادة تأهيل النسيج الصناعي و معالجة التلوث .

أما عن مشواره المهني فيتمثل كالأتي :

مدير مكتب دراسات هندسية و تقنية منذ سنة 1996

باعث عقاري منذ سنة 2002 .

مهندس أعمال عقارية .

أستاذ جامعي في الهندسة المدنية و قانون البيئة و العمران و التحضر .


السيد عبد الرزاق القعود :

من ضمن المؤسسين لحزب الشباب للثورة و الحرية من مواليد 03 ديسمبر1980 بمنطقة التلالسة من ولاية المهدية .

مهندس و إطار بشركة خاصة .

السيد عمار مشرقي :

من ضمن المؤسسين لحزب الشباب للثورة و الحرية من مواليد 08 ماي 1952 ولاية بنزرت متقاعد و كان يشغل خطط إدارية و تسييرية بوزارة .


السيد عبد الفتاح القعود :

من ضمن المؤسسين لحزب الشباب للثورة و الحرية من مواليد 23 فيفري 1984 بمنطقة التلالسة من ولاية المهدية .

طالب يزاول الدراسة ضمن المدرسة العليا للتكنولوجيا و الإعلامية بالشرقية .



الميثاق و المبادئ الفكرية و السياسية

المنطلقات الفكرية للحزب :

1-هوية تونس: الهوية العربية الإسلامية هي المحدد الأساسي للمجتمع التونسي: لغتنا العربية, ديننا الإسلام الذي ارسي في جوهره مبادئ الاعتدال و الوسطية, التسامح و التآخي و التكافل و الرأفة بين أفراد المجتمع الواحد و سن مبادئ الديمقراطية و الحرية في جميع المجالات و منها الحرية العقائدية .

2-المواطن التونسي شريك فعلي: نحن نعبر عن تطلعات الشعب التونسي المواطن التونسي شريك فعلي لا صوري بالتالي نحن موظفين لدي الشعب التونسي و ذلك عن طريق توفير و احترام مبادئ العزة الكرامة , الحرية و العدل, خاصة و أن القيمة العليا هي الإنسان الذي لا نرضي أن يعيش تحت الضغط و نظام دكتاتوري بوليسي مهمته الترصد للتونسيين التجسس عليهم و التضييق علي حرياتهم و نشاطاتهم في مختلف الميادين .

لذلك سنطالب و سنسعى إلي الالتزام بضمان حرية المعتقد , الرأي و حقوق الإنسان و المواطنة من خلال زرع قيم

و ثوابت الرحمة, الحرية, الإنسانية, القانون,و العدل .

3- عملية البناء و المحافظة علي مكاسب الثورة: هي عملية جماعية تتم بالعمل في إطار احترام حقوق الأفراد: العمل و البذل المتواصل و المساهمة الفعلية و الغيرة علي المكتسبات الوطنية تسهل الحفاظ علي مناعة التونسي و من ثمة مناعة الوطن و حماية المواطنين من حياة الذل .

4- التضامن الاجتماعي : من المواطن إلي المواطن لإعادة غرس حب التونسي للتونسي لإلغاء سياسة فرق تسد التي غرسها النظام السابق لإضعاف التكافل بين المواطنين حتى يتسنى لهم استنزاف خيرات البلاد, تهجير الأدمغة, تنفير التونسي من التونسي عبر التهميش و الإقصاء المهيكل لذلك سنعمل علي تعزيز استرجاع الوحدة الوطنية و مصالحة التونسي مع التونسي .

بالإضافة إلي تفعيل دور مؤسسات الدولة ومختلف مكونات المجتمع المدني لتنمية حس التضامن بين جميع فئات المجتمع ضمانا للتوزيع العادل للثروات .

5- مقاومة العنف: مثلما يقول غاندي" نقاوم العنف لكونه يوهم البسيط بالخير بينما الخير الذي ينجر عنه مؤقت أما الشر الذي يتسبب فيه فهو دائم" بالتالي يجب إلغاء جميع مظاهر العنف المادي و اللامادي من مجتمعنا و هو شعار دائم لا يتغير بتغير الأنظمة و إنما استنادا إلي الدين الإسلامي الذي هو دين سلام و تعايش مع مختلف الديانات و ينبذ جميع مظاهر التعصب و العنف و التطرف و استنادا كذلك إلي الروح الوطنية و حب الوطن و تبني الثقافة الديمقراطية

التونسي إنسان بسيط لكنه صاحب كرامة و نخوة و عزة .

المنطلقات السياسية للحزب : كرامة, حرية, عدالة, مساواة .

1-الإيمان الكلي بقيم الجمهورية و التأكيد و التمسك بالديمقراطية الحق, فالعدالة ضرورية و الكلمة للشعب و ما السياسيين و الإداريين و الموظفين إلا في خدمة الشعب يعبرون عن طموحاته: الشعب هو صاحب القرار .


2- الشعب يحدد المدة الرئاسية .


3-الفصل الكلي و التام و الفعلي بين السلط الثلاث مع التأكيد و ترسيخ استقلالية القضاء و إلغاء جميع القوانين التي تجيز لرئيس الدولة التحكم في السلطة القضائية .


4-الانتخابات النزيهة هي الفيصل و الحكم في كل قطاع لضمان و احترام الحريات الأساسية للأفراد: نظام يقوم علي الوحدة و المشروعية الشعبية .


5-القانون هو الفيصل بين الرئيس و المواطن العادي: القانون فوق الجميع .


6-تونس جزء لا يتجزأ من المغرب العربي و من الوطن العربي و من القارة الإفريقية و هي ضمن منظومة كونية شاملة لكن تونس أولا ومن ثم التفاعل و التبادل الخارجي مع التأكيد علي الخصوصية و الهوية التونسية .


7- التأكيد علي الاحترام التشريعي و الملموس للحريات الفردية: المطالبة بالحرية لا تنفصل عن المطالبة برغيف الخبز .


أهداف و التصور الإصلاحي لحزب الشباب للثورة و الحرية

لقد مرت بلادنا منذ الاستقلال وخاصة خلال فترة النظام السابق بعدة أزمات سياسية اقتصادية واجتماعية جعلتها تتخلف عن ركاب البلدان المتقدمة وذلك في مختلف المجالات حيث كانت اغلب القوانين ارتجالية وتخدم مصلحة بعض الإفراد متناسية مصلحة البلاد والشعب حيث يرى حزبنا ان الظروف الراهنة تستوجب إصلاحات جذرية وعميقة لمزيد التقدم والرقي

سنقدم فيما يلي نبذة صغيرة عن رؤيتنا للمنهج الإصلاحي الواجب إتباعه في كل قطاع لضمان النقلة إلي النموذج الديمقراطي و الإصلاح الاقتصادي و الاجتماعي و السياحي

و الثقافي و التعليمي و سيتم بلورة هذه التصورات بمزيد من التعمق ضمن البرنامج الانتخابي لنخصص حيزا كبيرا لكل قطاع .

و لكننا في هذا الطرح سنقتصر علي بعض الملامح .


الاصلاحات السياسية


1- القطع مع الماضي الأليم و إتباع سياسة احترام الحريات .


2-تكريس اللامركزية السياسية .


2- مراجعة جميع القوانين التي كرست المحسوبية و الرشوة و التضييق علي العمل السياسي الحر و ضرورة إرساء قوانين تتماشي مع روح العصر و مبادئ الديمقراطية .


3-استقلالية القضاء .


4-مراجعة صلاحية الرئيس و الحد من نفوذه .


5-مراجعة القوانين المنظمة لممثلي الشعب .


6-إرساء و احترام و تكريس التعددية السياسية و تقنينها و التأكيد علي ضرورة مراجعة قانون الأحزاب .


7- ضرورة تفعيل دور الشباب و تاطيرهم نحو العمل السياسي و الاجتماعي عبر الوعي الثقافي و تخليصهم من الرواسب القديمة .


الاصلاحات الاقتصادية :


1- الاقتصاد الليبرالي: تبني التنوع و الحرية الاقتصادية و تحرير الاقتصاد و جعله منفتحا عال تطلعات التونسي و علي المنظومة الاقتصادية العالمية .


2-التنمية العادلة بين الجهات: استغلال الخيرات الجهوية لتفعيل عملية التنمية المحلية و لإرساء منظومة التوازن بين الجهات حيث أن العمل المكثف سيبدأ بالجهات "ذات الأولوية" حتى يتسنى الوصول في مرحلة معينة إلي تحقيق التقارب بين الولايات و محاولة التوزيع العادل للثروات .


3- استغلال الثروات الوطنية أولوية و الحد من التفويت في المؤسسات العمومية لضمان هبة الدولة من جهة و حماية القدرة الاقتصادية للتونسي من جهة اخرى .


4- الاستثمار الخارجي كوسيلة للنهوض بالاقتصاد التونسي و يبقي ذلك رهين القوانين المدعمة لذلك في إطار التنافس النزيه و الحر .


5-مراجعة الاداءات الجبائية و الجمركية بالنسبة للمستثمرين و الباعثين الشبان و ذلك حسب أصناف الشركات و القدرة التشغيلية التي توفرها .



6-أهمية إجراء التدابير اللازمة لدعم القطاع الفلاحي و تخليصه من الشوائب و فتح باب التعاون و التشاور بين الدولة و أصحاب المهنة .


7- حل مشكل البطالة: العمل مقدس, العمل حق للجميع, العمل وسيلة التونسي لضمان كرامته, استقلاليته و عزته من هنا يأتي تأكيدنا علي ضرورة إلغاء و مراجعة القوانين السابقة التي تضيق علي تفعيل المبادرات الفردية و تشجيعها بمنح من المال العمومي و تسهيل الإجراءات أمام العمل للحساب الخاص .

ضرورة مساندة الدولة في حل مشكلة البطالة عن طريق تهيئة المناخ الضروري و التشجيعات اللازمة للمبادرة الفردية .


8- التونسيون بالخارج جزء لا يتجزآ من الوطن و هم في المقام الأول قبل العملة الصعبة التي يجلبونها لتنمية عجلة الاقتصاد .


9- و سنسعى إلي المساهمة في إرجاع هبة الدولة و الاستقرار الأمني بكامل تراب الجمهورية .


10-و سنساهم في إرساء السلوك الحضاري للمواطن و احترام القانون و التخلي عن العقلية الانتقامية الإجرامية و عدم الرجوع إلي اعتماد عملية التخريب و حرق المؤسسات التونسية الخاصة و العامة و تعويضها بسياسة الحوار و التعبير عن الرأي و الانفتاح علي الرأي المخالف .


11-مراجعة قانون الإعلام و إحداث التشريعات اللازمة لفصله عن الاستغلال السياسي .


12-دعم القطاع السياحي عامة و تشجيع السياحة الداخلية خاصة بالتالي المحافظة و حماية الثروة البيئية و مقاومة التلوث .


9-أهمية البحث العلمي و التعليم و التشجيع علي ذلك و إصلاح برامج التعليم فالتعليم هو رهان تونس للتقدم خاصة و أننا لا نمتلك الثروات الطبيعية و لذلك لابد من إقامة علاقة تضمن التوافق بين النخب

و خريجي التعليم العالي من جهة و بين الحرفيين (المهن ألصغري) من جهة أخري ضمانا لاستقرار الاقتصاد و تنوعه و ثرائه و عدم إقصاء أي قطاع أو طرف .

التعليم هو رهان تونس للتقدم خاصة وان مواردنا وثرواتنا الطبيعية محدودة آن لم تكن مفعمة لذلك يجب إعطاء هذا القطاع الأهمية والأولية القصوى


ضرورة مراجعة البرامج التعليمية والتكوينية وجعلها تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني وسوق الشغل

تشجيع وتطوير البحث العلمي



الاصلاح الاجتماعي :


تعميم التغطية الاجتماعية .


مجانية العلاج وتوفير الوحدات الصحية في جميع أنحاء الجمهورية .


توفير مستلزمات العيش الكريم لكل أفراد الشعب التونسي وذلك من خلال السكن اللائق والدخل القار


مكافحة الفقر .


بالإضافة إلي العمل علي إحداث و توفير الماء و الكهرباء و النقل و السكن اللائق

1 commentaire:

  1. Je vous propose de changer son nom:
    حزب القعود
    Bonne chance :)

    RépondreSupprimer