mardi 26 avril 2011

حزب الكرامة و المساواة




المسؤول الأول : رياض العامري

التوجه : إسلامي

تاريخ التأسيس : 3 مارس 2011

تقديم الحزب :

ميثاق حزب الكرامة و المساواة

أتت ثورة تونس 14 جانفي بالحرية لشعبنا و سمحت لجميع فئاته بالتعبير الحرّ فقرّرنا نحن بعث حزب سياسي يعبّر عن طموحات المواطن التونسي المسلم و يجسمها في اختيارات جديدة في عصر الحرّية. و سنعمل باقتدار و حزم على توفير الظروف الكفيلة بتشريك كل التونسيين و خاصة الجهات الداخلية و المنسية لخمسين سنة و تمكينهم من الإسهام النشيط في مراحل اتخاذ القرار و تنفيذه والتوزيع العادل لنتائج الجهد المبذول و ذلك ضمن تصوّر للحياة الاجتماعية و السياسية في تصور إسلامي بحت بدون تطرّف و لا مكان فيه للحقد و البغضاء و الكراهية بل يفسح المجال رحبا لأحياء معاني الإخاء والتسامح و التضامن و حب الخير و اعتماد مسؤولية مباشرة البناء الوطني و هذا ما يؤهل حزب الكرامة و المساواة باعتباره يعبّر عن آراء أغلبية الشعب التونسي .

هوية حزب الكرامة و المساواة

إن الحفاظ على الشخصية التونسية بهويتها العربية الإسلامية مبدأ أساسي تقوم عليها رسالتنا، فنحن نتبنى إسلاما وسطا لا مكان فيه للتطرف و لا للعنف الديني :

إن الإسلام مصدر لقيمنا السامية و عامل من عوامل توازن الذات و المجتمع و يدعو إلى التسامح مع الوفاق و الإخاء .

تكريس لغتنا العربية في جميع تعاملاتنا و التفتح على لغات أجنبية حيّة (أنقليزية – صينية ...) ، إن تونس لجديرة بأن يكون دورها المعاصر مستندا لـــ 14 قرن من تاريخ إسلامي و عربي .

سيعمل حزبنا جادّا على تركيز انتمائنا لوطن عربي موحد من المحيط إلى الخليج .

حزب الكرامة و المساواة يتصوّر قدرة الدولة تكمن في مفهوم العدل و الإنصاف و حسن الانسجام و التوازن بين السلطات .

فاستقلالية القضاء هو الضمان لحماية القانون و مصداقية العدالة. إن ضمان حقوق الإنسان واجب مقدس سنعمل على تكريسه و الدفاع عنه و هذا ليس غريبا عن ديننا. إن ممارسة الديمقراطية و ترسيخها في مجتمعنا فرضته ثورة 14 جانفي على الكلّ سنعمل في حزب الكرامة و المساواة على إقامة علاقات مع الأحزاب الإسلامية و غيرها إلا تلك التي لا تؤمن بالديمقراطية .

إن النهوض بالإنسان هو الهدف الأسمى في إستراتجية حزب الكرامة و المساواة فالإنسان هو أداة النهضة و غايتها و هو صانع التنمية و المستفيد من نتائجها .

الاستناد إلى الجامعة و مؤسسات البحث العلمي

الاعتماد في الاقتصاد على تشريك كل الفئات و كل الجهات و خاصة الوسط و الجنوب .

الاعتماد على تطوير القدرة التنافسية لاقتصادنا الوطني و تشجيع المبادرات و رفع العوائق و القيود المجحفة التي تضعها الإدارة، وحدّ من الأنانية الطبقية والفئوية، وكبح الإثراء الفاحش على حساب المصلحة العامة، و سعي إلى تجسيم العدالة في توزيع الثروة الوطنية، واستئصال معضلتي الفقر والأمية، وضمان الحقوق الاجتماعية الأساسية وفي طليعتها الحق في الشغل والصحة والسكن والعيش الكريم والمعرفة والثقافة للجميع، في اتجاه إرساء علاقات اجتماعية قوية مبنية على المساواة والكرامة والتضامن، توفر للجميع الإمكانية الفعلية لممارسة حقوق المواطنة ممارسة كاملة وتهدف إلى تحقيق سعادة كل تونسي وتونسية في إطار العمل على تحقيق سعادة كامل المجموعة الوطنية .

الحرص على تركيز مقومات العدالة الاجتماعية من خلال توفير الحماية للفئات الضعيفة و المسنين و المعاقين و ضمان حق المشغل .

بناء فضاء مغاربي مع الدول التي قامت بثورتها ضدّ طغاتها .

إن اختيارات حزب الكرامة و المساواة في ميدان التربية هو تأصيل القيم الإسلامية و نبذ التطرف و تنمية ملكة الإبداع و الابتكار لدى التلميذ كما ترمي طموحاتنا الى تمكين المواطن من بلوغ مستويات راقية في العلوم ضمن إستراتجية تعتمد التخطيط العلمي لسياسة التربية في كل المراحل و تكريس ديمقراطية التعليم و يتم في ضلها إشباع النظام التربوي الوطني بتوجيهات إسلامية

3 commentaires:

  1. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  2. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  3. نتمنى ان تطبق هذه الاهداف على ارض الواقع لتصبح الهوية النونسية الاسلامية حقبقة بالله التوفيق اضم صوتي الى اصواتكم

    RépondreSupprimer