lundi 18 avril 2011

حزب الحرية و التنمية


إسم الحزب : حزب الحرية و التنمية

المسؤول الأول : بدر الدين الربيعي

التوجه : غير محدد

تاريخ التأسيس : 8 مارس 2011

تقديم الحزب :

استكمل حزب الحريّة والتنمية تأسيسه في أعقاب ثورة 14 جانفي، وتشكلّت تسميته من أهمّ شعارات الثورة «الحريّة والتنمية»، الحرية بما هي حرية للتعبير والتنظّم السياسي والجمعياتي وحريات عامة دون قيود أو تضييقات ، وتنمية الجهات المحرومة والمهمّشة والّتي انطلقت منها الشرارة الأولى للتنمية (قفصة وبن قردان وسيدي بوزيد وتالة والقصرين..)، ومن أبرز أهداف الحزب حسب ما جاء في قانونه الأساسي تجسيدا لمعاني ودلالات التسميّة :
1) تكريس جميع الحقوق الخاصة والعامة والدفاع عنها وترسيخ استقلالية القضاء والفصل الفعلي بين السلطات وبين الإدارة والسياسة .
2) تحقيق التوازن التنموي والعمل على التوزيع العادل للثروات الوطنية على جميع المواطنين والجهات .
كما يُشير مؤسّسو حزب الحريّة والتنمية إلى أنّ حزبهم سيعملُ كذلك على المساهمة في تأطير المواطنين وتنظيم مشاركتهم في الحياة السياسية للبلاد في إطار برنامج سياسي يرمي إلى نشر ثقافة الحرية وترسيخ الحريات الخاصة والعامة فكرا وممارسة والدفاع عنها وكذلك السعي إلى تحقيق التنمية الشاملة مع اعتماد الاعتدال منهجا والقيم الخالدة أساسا وتحقيق التنمية الجهوية هدفا بدون إقصاء أو تهميش عن طريق السعي إلى إيجاد مواطن شغل وتوجيه الاستثمارات بصفة تضمن التوازن بين كل الجهات .
وفي المجال الاقتصادي ينتهج حزب الحريّة والتنمية سياسة الاقتصاد الحر مع العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل لثمار التنمية واتباع سياسة جبائية عادلة تأخذ بعين الاعتبار الفئات محدودة الدخل .
كما يعمل الحزب ـ حسب وثائقه التأسيسيّة ـ على: «ترسيخ تونس في محيطها العربي الإسلامي والمتوسطي والتعاون مع كل الدول الشقيقة والصديقة وإعطاء اللغة العربية مكانتها التي هي جديرة بها في مجتمعنا وبرامج تعليمنا ووسائل إعلامنا وكذلك الشأن بالنسبة إلى ديننا الحنيف لغرس الروح الدينية والوازع الديني و السلوك الأخلاقي مع إصلاح شامل و جذري لمناهج التعليم وبرامجه في كل المستويات ».
إلى جانب العمل على تفعيل جامعة الدول العربية والإتحاد المغاربي والمزيد من توحيد المواقف العربية بخصوص القضايا المصيرية خاصة بعد الثورات التي شهدتها عدة بلدان عربية في الآونة الأخيرة وأخذ شعوب المنطقة بزمام المبادرة بعد تهميشها من طرف الرؤساء المخلوعين .
هياكل الحزب
يقع انتخاب رئيس الحزب وأعضاء المكتب التنفيذي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة عن طريق الاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة في الدورة الأولى وبأغلبية الحاضرين في الدورة الثانية ، ويكون للحزب مكتب سياسي ومكتب تنفيذي ومجلس وطني ولجنة مركزية وفروع جهوية ومحلية .

٭ خالد الحدّاد

حزب «الحرية والتنمية» في سطور
٭ المؤسّس: مؤسس حزب «الحرية والتنمية» هو المحامي بدر الدين بن محمد الصالح الربيعي وهو من مواليد ولاية سيدي بوزيد في 01 نوفمبر 1954 ، باشر المحاماة منذ 1979 بعد حصوله على الإجازة بكلية الحقوق والعلوم الاقتصاديّة والسياسيّة بتونس. له عدّة مقالات ودراسات بصحف تونسيّة منذ سنة 1982 وشارك في ملتقيات ومؤتمرات ببعض العواصم العربيّة .
٭ شعار الحزب : حرية ـ كرامة ـ تنمية .
٭ مقر الحزب : 55 شارع باريس عمارة قصر المدينة مدخل أ الطابق 2 شقة 4 بتونس .

ميثاق الحزب
إن كل منتسب لحزب الحرية والتنمية يلتزم بالعمل على نشر مبادئ الحرية والديمقراطية فكرا وممارسة، وهذا الحزب نابع من المواطنين ويعمل دوما لفائدتهم في كل الميادين وخاصة تكريس حرية التعبير عن الرأي والتظاهر والاجتماعات والنشر والإعلام بكل وسائله والمشاركة في الحياة العامة وسياسة البلاد لكل مواطن له الإرادة والكفاءة ونظافة اليد والإشعاع والالتزام ببذل الجهد والحضور الفعلي والمتواصل حيث يجب أن يكون كما يلتزم الحزب ببذل كل ما في وسعه لتحقيق التنمية الشاملة والمتكافئة بين جميع المواطنين وخاصة منهم الفئات الضعيفة والهشة والمهمشة وذات الحاجيات الخصوصية وكذلك بين كل جهات البلاد إضافة للحرص على توزيع الثروات الوطنية بعدالة تامة وشفافية مطلقة على كل المواطنين والجهات بما يضمن التمتع بثمار التنمية الاقتصادية والرقي الاجتماعي لكافة المواطنين والعمل الدائم للرفع من مستوى المعيشة وضمان كرامة كل المواطنين بما يجعلهم فخورين بالانتماء إلى تونس وشاعرين بأن كل هياكل الدولة في خدمتهم وأن الغاية الحقيقية هي تحسين ظروف العيش وضمان كل الحقوق المدنية والسياسية لكافة أفراد الشعب كما يضمنها الدستور وقوانين الجمهورية .

أعضاء المكتب التنفيذي
1. بدر الدين الربيعي (محام) : أمين عام وناطق رسمي باسم الحزب
2. علي الرياحي (محام): نائب الأمين العام
3. محمّد النعايمه (مدير مالي بشركة): كاتب عام
4. آ مال الجويني (طالبة) : كاتب عام مساعد
5. طارق بن ساسي ( محام): أمين مال
6. زينب الحبشي (طالبة): أمين مال مساعد
7. جمال الدين عبيد ( تقني في الإعلاميّة): مكلف بالهياكل
8. ليلى الناموشي ( محامية): مكلفة بالشباب والعلاقات مع الأحزاب الأخرى
9. حنان الوسلاتي (محامية): مكلفة بالعلاقات مع المنظمات الوطنية القائمة
10. منير معايلي (محام): مكلف بالفروع الجهوية وتجمعات الفروع

فقرات من البيان التأسيسي لحزب الحريّة والتنمية
٭ إن حزب الحرية والتنمية إقتناعا من مؤسسيه وأعضائه بضرورة المساهمة الفعالة في الحياة العامة والمشاركة من موقعهم في الساحة السياسية للبلاد خاصة في هذه المرحلة الدقيقة والمصيرية من تاريخها وحفاظا على مكاسب الثورة الشعبية وتدعيما للمناخ الجديد الذي أصبح سائدا في البلاد قرروا خوض غمار السياسة بما في ذلك من تضحيات جسيمة بجهدهم ووقتهم ومالهم خدمة للمصلحة العليا للوطن المفدى .
٭ إن حزب الحرية والتنمية نابع من الشعب ومعبر عن مشاغله ومتحفز لخدمة مصالح الشباب والاستجابة لمطالبه المشروعة في الحرية والكرامة والشغل والحياة اللائقة وتساوي الفرص والتوزيع العادل للثروات بين جميع المواطنين والفئات الشعبية وكل الجهات .
٭ إن حزب الحرية والتنمية لا يستمد أفكاره وإيديولوجيته من أي فلسفة أو حركة أو تيار تقليدي سواء من اليسار أو من اليمين بل هو يقترح نفسه كحركة جديدة نابعة من ضمير الشعب التونسي الأبي وتاريخه المجيد الضارب في عمق التاريخ وخصوصية شخصيته المتميزة بالاعتدال والتفتح والوسطية والرصانة .
٭ هذا الحزب يمد يده لكل من يريد الانخراط فيه من جميع الفئات الاجتماعية والمشارب الفكرية والجهات والاختصاصات فهو يريد ان يكون حزبا شعبيا بحق تلتف حوله كل الطبقات والحساسيات دون إقصاء أو تهميش أو تمييز فهو نابع من الشعب ويعمل لفائدة الشعب .

برنامج حزب الحريّة والتنمية
تضمّن القانون الأساسي النظام الأساسي لحزب «الحرية والتنمية» على أنّ الحزب سيعملُ على تحقيق البرنامج التالي :
1. ترسيخ مبادئ التسامح والتضامن بين المواطنين وتأطيرهم للمزيد من الشعور بالحس المدني وخدمة مصالح الوطن في كنف احترام الرأي المخالف والأحزاب الأخرى .
2. الذود عن مكاسب الوطن واحترام القانون ومبدأ سيادة الشعب والدفاع عن حقوق العاطلين والمهمشين والفقراء والفئات الاجتماعية الهشة بالتعاون مع جميع المنظمات ومكونات المجتمع المدني .
3. العمل السلمي المتحضر ونبذ أي إقصاء أو تهميش أو تمييز .
4. احترام أسس ومبادئ الديمقراطية فكرا وممارسة في برامج عمله وتسييره .
5. تكريس ثقافة التشاور والتحاور في المجتمع .
6. إرساء مبدإ العدالة الاجتماعية والاقتصادية .
7. ضمان حق كل المواطنين في الكرامة و الشغل والصحة والتغطية الاجتماعية .
8. الدفاع عن حقوق المرأة في جميع الجهات والمحافظة على مكتسباتها .
9. تأطير مساهمة الشباب في الحياة العامة بما يحقق تطلعاته في الحرية والتنمية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire